mercredi 4 novembre 2015

غالط أوغلطوه

هناك رأي بخصوص أزمة الحزب الحاكم  يعتبر حافظ قائد السبسي -سبب الانشقاق الحاصل في حزب نداء تونس- ليس منصورا بأبيه رئيس الجمهورية، وإنما هو منصور بحاشية أبيه. ويقيم الرأي مقارنة بين حال قائد السبسي الرئيس، بقصر قرطاج، بحال الزعيم الحبيب بورقيبة في آخر أيامه، بالمكان ذاته. حال  فيها رئيس الديوان مع مساعديه  هو الفاطق الناطق  والأذن التي يسمع بها الرئيس أخبار العالم والعين التي يرى بها ما يحدث خارج القصر.  وبسبب الدور الحساس الذي يلعبه الديوان الرئاسي في حياة الرؤساء  فهم يختارون له كفاءات منضبطة ثقاة، بحيث لا يورطون الرئاسة في أي جدال ويحرصون على بقاء مقام رئيس الجمهورية مصانا ومحترما.
هذا الموقف ينزّل رضا بالحاج  بالنسبة إلى الرئيس الحالي منزلة منصور الصخيري بالنسبة إلى المرحوم بورقيبة في فترة عجزه. بلحاج ومستشارون رئاسيون يتصرفون هذه الأيام كما كان يتصرّف الصخيري وساكني قرطاج مع الزعيم الراحل، تهمّهم صحة الرئيس فلا يكثرون عليه، ويتصرّفون باسمه، ويكتمون عنه أشياء، لو كان علمها لكان أنكرها وسعى إلى تغييرها. ويقدّر أصحاب الموقف أن الرئيس الباجي قائد السبسي رجل حكيم ورجل قانون، بحيث لا يمكن أن يكون إلا منصفا، ولو أخبره أحدهم بصدق عما يمارسه ابنه من تهوّر وعنف يهدد كيان النداء ، لكان وضع حدا لابنه السائب. ابنه سائب إلى درجة أن المحامية والناشطة الحقوقية دليلة مصدق أطلقت نداء لرئيس الجمهورية عبر إذاعة جوهرة أف أم  تقول فيه: شد ولدك وربيّه. 
وإنّ تصرّف رضا بلحاج، في دعمه اللامشروط للمنصور حافظ -ربما بضغط منه فهو أولا وأخيرا يشتغل مع أبيه- دون علم رئيس الجمهورية بالحيثيات الموضوعية لهذا الدعم، يعتبر خيانة مؤتمن، ويطعن هذا التصرّف أيضا في كفاءته لأنه شلّك مقام الرئاسة وجعل سيرة الرئيس وابنه على كل لسان وخبرا تحلّله الصحف الأجنبية. مهما يكن من أمر، إن كان حافظ قائد السبسي منصورا بأبيه رئيس الجمهورية، فرئيس الجمهورية مخطئ يستحق كل الانتقادات التي وجّهت إليه، وبذلك يكون "غالط"، أمّا إن كان حافظ منصورا بحاشية أبيه دون علم هذا الأب، فالباجي قائد السبسي، رئيسنا، بالتأكيد "غلطوه". وسواء كان الباجي "غالط أو غلّطوه"، فقد ورّطه ابنه المنصور في وضع لا يحسد عليه. مواطنة تونسية قالت على إذاعة موزاييك أف أم متندّرة: الحمد لله أن للباجي ولد واحد وإلا صار عندنا مسلسل حريم السلطان.     

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire